باحثون ينجحون في اكتشاف مضاد حيوي جديد اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي

باحثون ينجحون في اكتشاف مضاد حيوي جديد اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي

تُشكل العدوى البكتيرية هاجساً عند الباحثين مع ظهور سلالات من البكتيريا مقاومة لجميع أنواع المضادات الحيوية المعروفة، مما يجعل انتشارها خطراً يهدد البشرية، خاصة مع الصعوبات الهائلة التي تعيق اكتشاف مضادات حيوية جديدة.

وقد تمكن باحثون من معهد ماساتشوستس للتقنية – مركز عبد اللطيف جميل لتعليم الآلة في مجال الصحة من اكتشاف مضاد حيوي جديد قوي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأطلق على المضاد الحيوي الجديد اسم هاليسين Halicin.

وبحسب الباحثين فقد أثبت المضاد الحيوي الجديد قدرته (مخبرياً) على القضاء على العديد من البكتيريا المُسببة للأمراض، بما فيها بعض السلالات المقاومة للمضادات الحيوية المعروفة. كما حصل الباحثون على نتائج إيجابية مماثلة عند تجربة المضاد الحيوي الجديد عند الفئران.

وبحسب الباحثين، فإن النموذج الحاسوبي المعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنه تحري مئات ملايين المركبات الكيميائية في غضون بضعة أيام، وانتقاء المركبات التي يمكنها القضاء على البكتيريا، وذلك بناءً على تحليل المعلومات المتوفرة من المضادات الحيوية الحالية.

بالإضافة إلى الهاليسين، تمكن الباحثون من تحديد عدة مركبات أخرى مرشحة لأن تكون مضادات حيوية فعالة أيضاً، فضلاً عن إمكانية اكتشاف المزيد منها مستقبلاً.

ويؤكد هذا النجاح أهمية مقاربات التعلم العميق deep learning في توسيع ترسانة المضادات الحيوية التي تمتلكها البشرية حالياً وابتكار مضادات جديدة مختلفة كلياً عن المضادات السابقة.

من الجدير ذكره بأنه لا بد للمضاد الحيوي الجديد أن يخضع لسلسلة طويلة من الاختبارات السريرية قبل اعتماده بشكل نهائي من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة الخلية Cell، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط:

مصدر الخبر: البيان الصحفي الصادر عن معهد ماساتشوستس للتقنية:

[ads4]

214 ردود
« Older Comments
« Older Comments

التعليقات مغلقة