علاج جيني جديد ينجح في تجاوز الحواجز الدفاعية الطبيعية في الدماغ التي قد تحول دون التغلب على أورام خطيرة

علاج جيني جديد ينجح في تجاوز الحواجز الدفاعية الطبيعية في الدماغ التي قد تحول دون التغلب على أورام خطيرة

يتمتع الدماغ ببنية فريدة تتضمن حواجز دفاعية تجعله محصناً ضد العوامل الممرضة الخطيرة. إلا أن هذه الخاصية الدفاعية في الدماغ تحمل معها بعض السلبيات، حيث إنها تعيق عمل الجهاز المناعي عندما يحاول الدفاع عن الدماغ بمواجهة بعض العوامل الممرضة والأورام الخطيرة، إذ يفتقد الدماغ آلية لتصريف اللمف، أحد المكونات الرئيسية للجهاز المناعي.

وقد تمكن باحثون من جامعة يل الأمريكية من العثور على طريقة فريدة للالتفاف على الحواجز الطبيعية في الدماغ وذلك عن طريق السماح للعناصر الدفاعية المناعية بالتسلل عبر بوابة التصريف الطبيعي في الدماغ.
أجرى الباحثون تجربة على الفئران المصابة بالورم الأرومي الدبقي gliblastoma، وهو ورم قاتل يصيب البشر ولا تتوفر له خيارات علاجية كافية، ووجدوا بأنه يمكن تعديل النظام الوعائي المناعي بحيث يتمكن من شن هجومه على الورم.

يحدث الهجوم المناعي عندما تقوم الخلايا البيضاء التائية من نوع CD8 باستهداف الخلايا الورمية، ولكنها في حالة الورم الأرومي الدبقي لا تتمكن من اجتياز حواجز الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى نمو الورم وزيادة حجمه دون أي رادع.

وعلى الرغم من أن الدماغ لا يحتوي أية آلية مباشرة للتخلص من الفضلات الخلوية، فإن ثمة أوعية دقيقة في بطانة الجمجمة تقوم بجمع الفضلات وتتخلص منها عبر الجهاز اللمفي الذي يقوم بتصفية الجسم من السموم والفضلات. هذه الأوعية كانت هدف الباحثين في هذه التجربة.

تتكون هذه الأوعية بعد فترة قصيرة من الولادة، وذلك بتحفيز جزئي من جينة تُعرف باسم VEGF-C. قام الباحثون بتحفيز انتباذي للجينة VEGF-C، وهو ما أدى إلى تعزيز وجود الخلايا التائية CD8 في العقد اللمفية العميقة في الجمجمة، وسهل بالتالي انتقال الخلايا إلى الورم عبر تلك الأوعية، والتخلص بسرعة منه، وخلق مناعة طويلة الأمد تجاهه.

والتعبير الجيني الانتباذي ectopic expression هو تحفيز عمل جينة معينة في نوع خلوي، أو نسيجي، أو مرحلة تطورية لا تقوم فيها الجينة بأي دور في الحالة الطبيعية.

وبحسب الباحثين، فإن هذه النتائج تكشف عن قدرة الجينة VEGF-C على تعزيز الرقابة المناعية للأورام، وتقترح بدائل علاجية جديدة كلياً لأورام الدماغ.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة Nature، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط:

[ads4]

44 ردود
« Older Comments
  1. tadalafil generic tadalafil for sale
    tadalafil generic tadalafil for sale says:

    My coder is trying to convince me to move to .net from PHP.
    I have always disliked the idea because of the costs. But he’s
    tryiong none the less. I’ve been using Movable-type on a variety of
    websites for about a year and am nervous about switching to another platform.

    I have heard good things about blogengine.net. Is there a way
    I can transfer all my wordpress content into it? Any help would be
    really appreciated! https://cialis.lm360.us/tadalafil

« Older Comments

التعليقات مغلقة